كتاب تعلم البرمجة للمبتدئين
هذا الكتاب مترجم عن الكتاب Learning to Program لكاتبه Alan Gauld وهو مبرمج شبه متقاعد بخبرة تصل إلى أربعين عامًا في البرمجة، ويُعد الكتاب من أفضل المراجع وأوضحها لتعلم البرمجة وقد اختارته أكاديمية حسوب بعناية لنقله للعربية.
سنتحدث في الكتاب عن النظرية الأساسية التي بنيت عليها برمجة الحواسيب، وبعض من تاريخها، والتقنيات الأساسية المطلوبة لحل المشاكل التي تواجهنا كمبرمجين، لكن لن نتعمق بحيث نشرح تقنيات أو تفاصيل خاصة بلغة برمجة بعينها، بل سنستخدم عدة لغات برمجة كي ترى بنفسك أن كل لغة تمتاز عن غيرها في مجال بعينه أو مهام بعينها، لكن مع هذا فأغلب محتوى الكتاب سيكون بلغة اسمها بايثون Python، وكذلك سنذكر في الكتاب لغتي برمجة إضافيتين للغة بايثون منهما لغة اسمها جافاسكربت JavaScript كلغات بديلة، وذلك لبيان أن المفاهيم والتقنيات الأساسية ستعمل بغض النظر عن اللغة التي تستخدمها، وبمجرد أن تتقن الكتابة بلغة ما تستطيع الانتقال إلى غيرها بسهولة في بضعة أيام.
وإن سبب اختيارنا للغة بايثون والتركيز عليها في شرح هذا الكتاب أنها سهلة التعلم، فبنيتها اللغوية بسيطة وبها مزايا قوية مدمجة فيها بنفس الوقت، كما تدعم كثيرًا من أنماط البرمجة، بداية من تلك البسيطة إلى المتقدمة، إضافة إلى أنها تعمل على المنصات على اختلافها، من يونكس إلى ويندوز إلى ماك وغيرها، وأخيرًا فإن لها مجتمعًا لطيفًا ومستعد للمساعدة من مستخدميها، وكل ذلك مهم للمبتدئ الراغب في تعلم البرمجة.
يستهدف الكتاب القارئ الذي يعلم كيف يستخدم نظام التشغيل الذي لديه سواء كان ويندوز أو ماك أو لينكس أو غيرها رغم أن غير المحترفين لتلك النظم سيتمكنون من التعلم أيضًا وإن كان بوتيرة أبطأ قليلًا، كما نتوقع أن يفهم القارئ بعض المفاهيم الرياضية الأساسية مثل حساب الأشكال البسيطة والإحداثيات الهندسية والمجموعات وبعض
الجبر، أي في مستوى طالب الصف الثاني الثانوي مثلًا.
هذا الكتاب مترجم عن الكتاب Learning to Program لكاتبه Alan Gauld وهو مبرمج شبه متقاعد بخبرة تصل إلى أربعين عامًا في البرمجة، ويُعد الكتاب من أفضل المراجع وأوضحها لتعلم البرمجة وقد اختارته أكاديمية حسوب بعناية لنقله للعربية.
سنتحدث في الكتاب عن النظرية الأساسية التي بنيت عليها برمجة الحواسيب، وبعض من تاريخها، والتقنيات الأساسية المطلوبة لحل المشاكل التي تواجهنا كمبرمجين، لكن لن نتعمق بحيث نشرح تقنيات أو تفاصيل خاصة بلغة برمجة بعينها، بل سنستخدم عدة لغات برمجة كي ترى بنفسك أن كل لغة تمتاز عن غيرها في مجال بعينه أو مهام بعينها، لكن مع هذا فأغلب محتوى الكتاب سيكون بلغة اسمها بايثون Python، وكذلك سنذكر في الكتاب لغتي برمجة إضافيتين للغة بايثون منهما لغة اسمها جافاسكربت JavaScript كلغات بديلة، وذلك لبيان أن المفاهيم والتقنيات الأساسية ستعمل بغض النظر عن اللغة التي تستخدمها، وبمجرد أن تتقن الكتابة بلغة ما تستطيع الانتقال إلى غيرها بسهولة في بضعة أيام.
وإن سبب اختيارنا للغة بايثون والتركيز عليها في شرح هذا الكتاب أنها سهلة التعلم، فبنيتها اللغوية بسيطة وبها مزايا قوية مدمجة فيها بنفس الوقت، كما تدعم كثيرًا من أنماط البرمجة، بداية من تلك البسيطة إلى المتقدمة، إضافة إلى أنها تعمل على المنصات على اختلافها، من يونكس إلى ويندوز إلى ماك وغيرها، وأخيرًا فإن لها مجتمعًا لطيفًا ومستعد للمساعدة من مستخدميها، وكل ذلك مهم للمبتدئ الراغب في تعلم البرمجة.
يستهدف الكتاب القارئ الذي يعلم كيف يستخدم نظام التشغيل الذي لديه سواء كان ويندوز أو ماك أو لينكس أو غيرها رغم أن غير المحترفين لتلك النظم سيتمكنون من التعلم أيضًا وإن كان بوتيرة أبطأ قليلًا، كما نتوقع أن يفهم القارئ بعض المفاهيم الرياضية الأساسية مثل حساب الأشكال البسيطة والإحداثيات الهندسية والمجموعات وبعض
الجبر، أي في مستوى طالب الصف الثاني الثانوي مثلًا.