
- بواسطة x32x01 ||
للمبرمج المبتدئ، فهم المصطلحات الأساسية هو أول خطوة لتعلم البرمجة باحتراف.
هنا شرح بسيط وواضح لأهم المصطلحات
مجموعة تعليمات لحل مشكلة معينة، سواء بسيطة زي جمع رقمين، أو معقدة زي تحويل فيديو من صيغة لأخرى.
مجموعة من التعليمات تؤدي وظيفة محددة عند تنفيذها، مثل Microsoft Word أو متصفحات الإنترنت.
مجموعة قواعد وبروتوكولات تساعد البرامج على التواصل مع خدمات أخرى، مثل APIs الخاصة بـ Facebook وTwitter.
قيمة تمرر إلى دالة أو أمر، مثل الرقم 4 في sqr(4) لحساب مربع الرقم.
معيار لتعيين الأحرف والأرقام في رموز ثنائية. مثال: الحرف “A” = 97 في ASCII.
قيم صحيحة أو خاطئة (TRUE/FALSE) تُستخدم في المقارنات والعبارات الشرطية.
خلل في البرنامج يؤدي لسلوك غير متوقع. عملية العثور عليه تُسمى الاختبار.
وحدة واحدة من النص، مثل “A”، “1”، أو “$”.
Object: مجموعة متغيرات ودوال تتعلق ببعضها.
OOP: نموذج برمجة يعتمد على الكائنات والبيانات بدل الإجراءات فقط.
تصنيف للأشياء المرتبطة، مثل فئة الأشكال التي تحتوي على مثلثات ودائرة ومربع.
مجموعة تعليمات مكتوبة بلغة برمجة لتنفيذ مهمة معينة، مثل Python Code أو Java Code.
واجهة نصية لإدارة الملفات وتشغيل الأوامر، أساسية في البرمجة منذ الستينات.
تحويل الكود المكتوب بلغة عالية المستوى لبرنامج قابل للتنفيذ على الحاسوب.
تنفيذ تعليمات مختلفة حسب تحقق شرط معين، مثل if-else و else-if.
قيم لا تتغير أثناء تنفيذ البرنامج، مثل Const للرقم أو الحرف.
تصنيف البيانات مثل أرقام صحيحة، أرقام عشرية، قيمة منطقية أو حروف.
قائمة منظمة من القيم المتشابهة، مثل أعمار جميع الطلاب في فصل معين.
مكان لتخزين البيانات يمكن تعديلها أثناء تنفيذ البرنامج.
متغير يحتوي على عنوان موقع في الذاكرة للوصول للبيانات بشكل أسرع.
لغة قريبة للإنسان مثل C و Python، تحتاج مترجم لتحويلها للغة الآلة.
قريبة من الأجهزة وتنفذ مباشرة على المعالج، مثل Assembly و Machine Language.
تنسيق عرض البيانات مثل HTML و XML.
وحدة منظمة من الفئات والواجهات ذات العلاقة لتسهيل إدارة الكود.
الفترة الزمنية التي يُشغّل فيها البرنامج على الجهاز.
Backend: معالجة البيانات على الخادم.
Front-end: ما يراه المستخدم ويتفاعل معه.
تنفيذ العمليات على الخادم مثل PHP و ASP.
المكان الذي تأتي منه البيانات، مثل قاعدة بيانات أو ملف جدول بيانات.
سطر واحد من الكود ينفذ إجراء محدد، مثل a = a + 5.
مجموعة القواعد الصحيحة لكتابة الكود بطريقة مفهومة للمترجم.
أصغر وحدة من الكود، مثل كلمات، عوامل تشغيل، علامات ترقيم.
تنفيذ نفس العملية مرات متعددة حتى تحقق شرط معين.
حلقة لانهائية Endless loop: حلقة تستمر إلى الأبد بسبب شرط خاطئ.
تعليمات ثابتة مدمجة بالكود لا تتغير أثناء التنفيذ.
بيئة برمجة جاهزة تساعد على تطوير المشاريع بسرعة مع مكتبات وأدوات جاهزة.
هذه أهم مصطلحات البرمجة للمبتدئين، وأساس قوي لفهم أي لغة سواء تطوير مواقع، تطبيقات أو برامج كمبيوتر.
هنا شرح بسيط وواضح لأهم المصطلحات

الخوارزمية Algorithm
مجموعة تعليمات لحل مشكلة معينة، سواء بسيطة زي جمع رقمين، أو معقدة زي تحويل فيديو من صيغة لأخرى.
برنامج Program
مجموعة من التعليمات تؤدي وظيفة محددة عند تنفيذها، مثل Microsoft Word أو متصفحات الإنترنت.
واجهة برمجة التطبيقات API
مجموعة قواعد وبروتوكولات تساعد البرامج على التواصل مع خدمات أخرى، مثل APIs الخاصة بـ Facebook وTwitter.
الوسيطة Argument
قيمة تمرر إلى دالة أو أمر، مثل الرقم 4 في sqr(4) لحساب مربع الرقم.
الكود القياسي الأمريكي ASCII
معيار لتعيين الأحرف والأرقام في رموز ثنائية. مثال: الحرف “A” = 97 في ASCII.
التعبير المنطقي Boolean
قيم صحيحة أو خاطئة (TRUE/FALSE) تُستخدم في المقارنات والعبارات الشرطية.
الخطأ Bug
خلل في البرنامج يؤدي لسلوك غير متوقع. عملية العثور عليه تُسمى الاختبار.
الحرف CHAR
وحدة واحدة من النص، مثل “A”، “1”، أو “$”.
الشيء Object والبرمجة الشيئية OOP
Object: مجموعة متغيرات ودوال تتعلق ببعضها.OOP: نموذج برمجة يعتمد على الكائنات والبيانات بدل الإجراءات فقط.
الفئة Class
تصنيف للأشياء المرتبطة، مثل فئة الأشكال التي تحتوي على مثلثات ودائرة ومربع.
الكود Code
مجموعة تعليمات مكتوبة بلغة برمجة لتنفيذ مهمة معينة، مثل Python Code أو Java Code.
واجهة سطر الأوامر
واجهة نصية لإدارة الملفات وتشغيل الأوامر، أساسية في البرمجة منذ الستينات.
التجميع Compilation
تحويل الكود المكتوب بلغة عالية المستوى لبرنامج قابل للتنفيذ على الحاسوب.
العبارات الشرطية Conditionals
تنفيذ تعليمات مختلفة حسب تحقق شرط معين، مثل if-else و else-if.
الثوابت Constants
قيم لا تتغير أثناء تنفيذ البرنامج، مثل Const للرقم أو الحرف.
نوع البيانات Data types
تصنيف البيانات مثل أرقام صحيحة، أرقام عشرية، قيمة منطقية أو حروف.
المصفوفة Array
قائمة منظمة من القيم المتشابهة، مثل أعمار جميع الطلاب في فصل معين.
المتغير Variable
مكان لتخزين البيانات يمكن تعديلها أثناء تنفيذ البرنامج.
المؤشر Pointer
متغير يحتوي على عنوان موقع في الذاكرة للوصول للبيانات بشكل أسرع.
اللغة عالية المستوى HLL
لغة قريبة للإنسان مثل C و Python، تحتاج مترجم لتحويلها للغة الآلة.
اللغة منخفضة المستوى ولغة الآلة
قريبة من الأجهزة وتنفذ مباشرة على المعالج، مثل Assembly و Machine Language.
لغة التمييز Markup language
تنسيق عرض البيانات مثل HTML و XML.
الحزمة Package
وحدة منظمة من الفئات والواجهات ذات العلاقة لتسهيل إدارة الكود.
وقت التشغيل Runtime
الفترة الزمنية التي يُشغّل فيها البرنامج على الجهاز.
الخلفية Backend والواجهة الأمامية Front-end
Backend: معالجة البيانات على الخادم.Front-end: ما يراه المستخدم ويتفاعل معه.
جانب الخادم Server-side
تنفيذ العمليات على الخادم مثل PHP و ASP.
مصدر البيانات
المكان الذي تأتي منه البيانات، مثل قاعدة بيانات أو ملف جدول بيانات.
البيان Statement
سطر واحد من الكود ينفذ إجراء محدد، مثل a = a + 5.
بناء الجملة Syntax
مجموعة القواعد الصحيحة لكتابة الكود بطريقة مفهومة للمترجم.
الرمز المميز Token
أصغر وحدة من الكود، مثل كلمات، عوامل تشغيل، علامات ترقيم.
الحلقة loop والتكرار Iteration
تنفيذ نفس العملية مرات متعددة حتى تحقق شرط معين.حلقة لانهائية Endless loop: حلقة تستمر إلى الأبد بسبب شرط خاطئ.
كود صلب Hardcode
تعليمات ثابتة مدمجة بالكود لا تتغير أثناء التنفيذ.
إطار العمل Framework
بيئة برمجة جاهزة تساعد على تطوير المشاريع بسرعة مع مكتبات وأدوات جاهزة.هذه أهم مصطلحات البرمجة للمبتدئين، وأساس قوي لفهم أي لغة سواء تطوير مواقع، تطبيقات أو برامج كمبيوتر.

التعديل الأخير: