
- بواسطة x32x01 ||
ماهو سبب موت الهاتف بعد التفليش؟
موت الجهاز له مسببين رئيسيين بعد تركيب الفلاشة أو النظام1- السبب الأول هو إختيار الفلاشة الخاطئة.
2- السبب الثاني هو وجود مشكلة بالجهاز أو الذاكرة الداخلية (EMMC) .
لنحلل السبب الأول إختيار الفلاشة الخطأ يتم بسببين:
١) عدم معرفة رقم إصدار النطاق الأساسي.
٢) شركة (SAMSUNG) وضعت حماية لأنظمتها حماية معينة لا تسمح بتفليش حماية أقل وتسمح بتفليش حماية نفسها أو أعلى، ولإختيار الفلاشة هناك 3 أشياء يجب أن تكون ملم بها:
١) "طراز الجهاز" بلا شك هل هو (j500h) أو (j500f) أو ... من المهم الإنتباه إلى طراز الجهاز والإهتمام حتى بالحرف هل هو H أو F أو FN ... إلخ.
٢) "البيسباند" هنا أقل خطورة تسبب بعض المشاكل بالجهاز ولا تسبب موت الجهاز.
٣) "الحماية" وهنا يجب الحذر وعدم التفليش سوى على (Odin3) لأنه لا يقبل تفليش حمايات أقل وعدم التفليش بالبوكسات فقط لإختيار ملفات إصلاحية معينة كالمودم واللغة ...
نأخذ مثال عملي جهاز "j700h"في الداونلود مود وجدت المعلومات التالية:
طراز j700h - حماية B2 - ولم تجد بيسباند، الآن توجه إلى الريكفري واقرأ إسم الفلاشة لتعرف البيسباند
وإما إن كان ريكفري معدل فيجب تجريب الفلاشتان (xxu) (xwu)
واختيار الفلاشة الخالية من المشاكل
الآن وجدت الطراز (j700h) و تعرفت على البيسباند (xxu) والحماية (2)
تختار الفلاشة (j700hxxu2) وما بعدها لا يشكل فارق بالنسبة للتفليش ولا يضر إن كانت (5.1.1) أو (6.0.1) ولكن هناك إحتمال كبير الوقوف على الشعار اللوغو أو مشكلة تم إيقاف التطبيق.
وبهذا نقول من الضروري الفورمات بعد التفليش وإذا كانت ذاكرة الهاتف ممتلئة أو شبه ممتلئة فيجب الفورمات قبل وبعد عملية التفليش.
ثلاث نقاط مهمة لتجنب موت الأجهزة
"من ناحية اختيار الفلاشة" ولكن من الضروري التفليش بدون (modem) في عملية الداونجريد ويجب الحذر من التفليش بدون (sboot) أو أي ملف آخر لأي سبب كان وإذا أردت التفليش فهذا على مسؤوليتك الخاصة.
الآن وفي موضوع عملية التفليش
قد يتوقف التفليش بآخر الفلاشة عن ملف هايدين في أغلب الأحيان وهو السبب الرئيسي بسبب تقسيم الذاكرة وملف هايدين ولحل هذه المشكلة يجب تفليش فلاشة أربع ملفات مع (pit) كما يمكن حلها بطريقة أبسط بما أن السوفت قد مرر لا يتبقى سوى إعادة إقلاع الجهاز للوضع العادي.
الحل : يكون عن طريق تفليش (recovery) أو (cache) من نفس الفلاشة ويفضل عمل فورمات بعدها، وإذا لاحظت وجود مشكلة فعليك بالحل السابق وهو الفلاشة أربع ملفات أي فلاشة كاملة، وفي حالة توقف التفليش عند ملف "sboot" أو "system" فعليك التأكد من اختيار الفلاشة فهي غير مناسبة أو مختلفة الحماية، وأما بالنسبة للحماية فتستطيع قراءته بوضع الداونلود مود.
كيف أقرأ الحماية في وضع الداونلود مود؟
يمكنك قراءة رقم الحماية بالشكل الآتي :قد يأتي: B3
وقد يأتي: B2 T0 S0
وقد يأتي: T1 B1 A1 S1
وقد يأتي: T1 B1 A2 S1
فالأول الحماية (3) والثاني الحماية (2) وال(00) هم قطاعات عليهم حماية ولكن أول حماية من الشركة (0) فالحماية التي يجب مراعاتها (B2) وهي حماية الفلاشة بشكل عام.وأما الثالث فالحماية (1) لأن جميع الحمايات (1)
وأما الرابع فالحماية (2) لأن ال (A) ووحدها محدثة إلى الحماية (2) وبهذه الحالة تكون حماية الفلاشة بشكل عام (2) .
السبب الثاني وهو الأهم والذي يجهله الكثير (موت الجهاز بسبب خلل من الجهاز نفسه أو ضعف الذاكرة).
بالرغم من إختيار الفلاشة المناسبة فهذه النقطة مهمة ويجب عليك فهمها وعدم تجهلها، لا تقم بعمل سوفت وير لكل جهاز يأتي إليك قبل التأكد من الخلل، فقد يأتيك جهاز معلق على الشعار و يأتي جهاز يعيد تشغيل نفسه بإستمرار و يأتي جهاز أدائه ضعيف جدا و يآتي جهاز متوقف على الشعار الأول "إسم الجهاز" وهذه كلها تأتي إن كان الخلل هارد وير، وغالبآ ما يكون الخلل في الذاكرة الداخلية ال (emmc) وأحيانا ويكون الخلل سوفت وير أيضا.
ففي حالة كان الخلل هارد وقمت بتفليشه غالبا الإحتمال الأكبر بأن الجهاز سيموت ويحتاج إلى شغل كبير قد ضيع عليك وقت ثمين والأفضل بأن تقوم بشراء بوردة ثانية والعوض ياتي من رب العالمين.
ما هي طرق التعامل مع أجهزة الموبايل وتجنب موت الجهاز؟
(الطريقة الأفضل للتعامل مع هذه الأجهزة)
الأولى إذا جاءك زبون ومعه جهاز معلق على الشعار الثاني "samsung" في هذه الحالة لابد من عمل فورمات للجهاز والإنتظار بعد الفورمات (25) دقيقة كأقل تقدير، فإذا أقلع ضمن هذه المدة فالحمد لله قد فرجت وبدون تعب أو جهد، وإن لم يقلع نقوم بفحص الجهاز من جميع الجوانب لتجنب وقوع مشكلة مع الزبون، ويجب عليك معرفة إذا كان قد تم تركيب الروت عليه أم لا.
أما إذا كانت المشكلة قد حدثت بعد سقوط الهاتف على الأرض أو تعرضه للماء أو أثناء عملية الشحن فإن المشكلة وبدون شك هاردوير، وعليك تجنب القيام بتفليشه، أنا في حالة قد تم تركيب الروت عليه ننظر إلى حالة الريكفري هل هو ريكفري معدل أم الريكفري الرسمي من الشركة المصنعة فإذا كان معدل نقوم بتفليش الملفات الآتية " system , boot , recovery cache "، وإذا لم يكن الريكفري معدل بل هو الرسمي نقوم بتفلش الملفات " system , boot " فقط وتجنب إضافة ملف آخر.
بعد ذلك تقوم بعمل فورمات يدوي وننتظر المدة كما ذكرنا سابقًا (25) دقيقة كأقل تقدير، إذا أقلع الجهاز فالحمد لله تم الحل، وإذا لم يقلع الجهاز تقوم بتسليم الجهاز للزبون وحذاري أن تقوم بالمحاولة بشيء آخر.
أما إذا كان الجهاز لم يتم تركيب الروت عليه من قبل، نقوم بتفليش ملف "system" فقط بدون أي ملف آخر وبعد ذلك نقوم بعمل فورمات.